اذكر الله

اذكر الله

الاستراتيجيات الرئيسية


الاستراتيجيات الرئيسية في مشروع التعلم النشط ،  ثلاث استراتيجيات و هي :
 1- المناقشة النشطة
 2- تدريس الأقران
 3- التدريس التبادلي


 أولا/ المناقشة النشطة (ليس لها منظم محدد) :

تشجع على المشاركة بفاعلية داخل حجرة الدراسة وذلك من خلال تفاعل لفظي أو شفهي بين الطلاب أنفسهم أو بين المعلم وأحد الطلاب أو بين المعلم وجميع الطلاب . من أجل اكتساب مجموعة من المعلومات والمهارات والاتجاهات المرغوب فيها.

مثال للتطبيق



ثانياً استراتيجية تدريس الاقران ( لها منظم محدد)

يطرح الأول سؤالاً والطالب الثاني يفكر ثم يجيب عن السؤال والطالب الثالث يدون الأفكار
يتم تبادل الأدوار بين الطلاب الثلاثة ولا مانع من تبادل الأدوار في كل مرة بنفس السؤال أو كل طالب يطرح سؤالاً مختلفًا
تتناقش المجموعة الثلاثية مع بعضها حول الأفكار المتكونة ليعدلوا أو يضيفوا ثم تعرض أمام الجميع.
دور المعلم الإشراف والتوجيه وتقديم تغذية راجعة للمجموعات.
أما
   تعليم الاقران
                        (تدريب الاقران)




ثالثاً / استراتيجية التدريس التبادلي

هي عبارة عن أنشطة تعليمية تأتي على هيئة حوار بين المعلم والطلاب أو بين الطلاب بعضهم البعض بحيث يتبادلون الأدوار طبقاً للمهارات المتضمنة ( التنبؤ , التساؤل , التوضيح , التلخيص) بهدف فهم المادة االمقروءة والتحكم في هذا الفهم عن طريق مراقبته وضبط عملياته


لا يلزم ترتيب محدد للمهارات الأربع بل تطبيق
 المهارات بما يناسب موضوع الدرس وقدرات الطلاب

وليس له منظم محدد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق